وزير الاقتصاد يبحث في باكو تعزيز الشراكة مع البنك الإسلامي للتنمية

عقد وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية عبد الله ولد سليمان ولد الشيخ سيديا، في العاصمة الأذربيجانية باكو، جلسة مباحثات موسعة مع نائب رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية المكلف بالعمليات الدكتور رامي أحمد، بحضور المدير الإقليمي المكلف بموريتانيا في البنك أحمد آغ أبوبكرن.

وجرى اللقاء على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية لعام 2026، حيث خُصص لاستعراض محفظة المشاريع التنموية التي يمولها البنك في موريتانيا، والتي شهدت خلال العام الجاري تحسنا ملحوظا في مستويات الأداء والمتابعة، إلى جانب إدراج عدد من المشاريع الجديدة ذات الأثر الاجتماعي والاقتصادي المباشر.

وشهدت المحفظة التمويلية لهذا العام إضافة مشاريع استراتيجية، من أبرزها إنشاء وتجهيز مستشفى متكامل للأمومة والطفولة والرضع وحديثي الولادة، وإنشاء وتجهيز المركز الوطني لأمراض القلب 2، في خطوة تهدف إلى تعزيز الخدمات الصحية المتخصصة وتوسيع نطاق التغطية الطبية في البلاد.

كما تشمل المشاريع الجديدة برنامجا لكهربة المناطق الريفية المعزولة، إضافة إلى مشروع إنشاء خط كهربائي عالي الجهد، بما يعزز البنية التحتية للطاقة ويدعم جهود التنمية في مختلف المناطق.

وبحسب المعطيات المقدمة خلال اللقاء، تضم محفظة التمويلات الجارية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية في موريتانيا حاليا 12 مشروعا قيد التنفيذ، بغلاف مالي إجمالي يناهز 500 مليون دولار أمريكي.

 

 

j